Location (Rivulet) توين تاورز
Twin Towers, Sheikh Zayed - Building (C) - 6th Floor- Clinic M عنوان العياده: توين تاورز ,الشيخ زايد - مبني سي - الدور السادس - عياده
Phone number
01111222018
Send us a Message
Contact@circle5clinic.com

مركز دكتور الحجامة في مصر ( التجمع الخامس والشيخ زايد )

Circle 5 Clinic

موقع العياده: توين تاورز – الشيخ زايد – الدور السادس – مبني سي – عياده م

رقم التليفون: 01111222018

ما هي الحجامة ؟

كلمة الحجامة مشتقة من حَجَمَ وحَجَّمَ، نقول: حجَّم فلانٌ الأمر أي: أعاده إلى حجمه الطبيعي، وأحجم ضد تقدم، فمن احتجم تحجُم الأمراض من التعرُّض له فزيادة الدم الفاسد في الأبدان يجعله يتراكد في أركد منطقة فيها ألا وهي الظهر، ومع تقدم العمر تسبب هذه التراكمات عرقلة عامة لسريان الدم العمومي في الجسم مما يؤدي إلى ما يشبه الشلل في عمل كريات الدم الفتية وبالتالي يصبح الجسم بضعفه عرضة لمختلف الأمراض، فإذا احتجم عاد الدم إلى نصابه وذهب الفاسد منه (أي الحاوي على نسبة عظمى من الكريات الحمر الهرمة وأشباحها وأشكالها الشاذة ومن الشوائب الدموية الأخرى) وزال الضغط عن الجسم فاندفع الدم النقي العامل من الكريات الحمر الفتية ليغذي الخلايا والأعضاء كلها ويخلِّصها من الرواسب الضارة والأذى والفضلات.

ما هي اهداف الحجامة ؟

   يُقال بأن الحجامة استخدمت في بدايتها لعلاج الدمامل وسحب التقيح منها ومن ثم استخدمت كعلاج مساعد يرافق العلاج بالطرق الصينية القديمة.. وبعد أن أثبتت هذه الوسيلة العلاجية كفاءتها تطورت واتسعت طرق العلاج بها لتشمل أمراض عديدة.. وكان من أبرز دواعي استخدام الصينيين لها لطرد البرودة من ممرات الطاقة بالجسم باستخدام كاسات خاصة أطلق عليها الكاسات الدافئة (fire Cupping) فكانت تسخن كاسات البامبو في مغلي الأعشاب قبل وضعها على جسم المريض، كما كانت توصف الحجامة لعلاج آلام المفاصل والعضلات وبالذات المرتبطة بالبرودة.. مغزى هذا حديثي السابق سؤال مهم إلا وهو: ما هي أهداف الحجامة؟.. ولماذا نستخدمها؟.. وهل هي أسلوب علاجي أم وقائي فقط؟!..

قد يظن البعض بأن الحجامة أسلوب علاجي قديم استخدم فقط عند الحاجة إليه لتخليص الجسم من أمراض معينة، وقد يقول بعضهم عكس ذلك فيشيرون إلى أن الحجامة أسلوب وقائي أكثر منه علاجي ومنهم من هو أكثر جدلية فيقول بأنه أسلوب وقائي لا جدوى من استخدامه علاجياً.. وبين هذا وذاك تتلخص أهداف الحجامة العامة بأنها أسلوب وقائي وعلاجي أيضاً، فهي تقي الإنسان من تهيج الدم ومن تراكم الأخلاط والشوارد والرواسب وبقايا الكائنات المجهرية الميتة فيه، وفي نفس الوقت فأنها أسلوب علاجي فعال للعديد من الأمراض المزمنة، وقد أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة جدوى الحجامة كأسلوب علمي قديم، بل من أبرز أساليب الطب التقليدي أو ما نسميه حالياً الطب التكميلي أو الطب البديل.

ما هي أوقات الحجامة ؟

الأيام التي تجرى فيها الحجامة من أكثر المواضيع إثارة للجدل بين عامة الناس بل تكاد تكون من أكثر الأسئلة التي يستفسر عنها المقبلون على الحجامة، ويزيد من اختلاط الحابل بالنابل في هذا الموضوع الشائك تباين المعلومات والنصائح التي يقدمها غالبية الممتهنين لهذه المهنة أحيانا عن جهل وقلة إطلاع بالجوانب العلمية والدينية المتعلقة بالموضوع، وأحيانا كثيرة لتداخل حسابات الأمور التجارية بمثل هكذا موضوع للأسف الشديد.الحديث عن الأيام التي تجرى فيها الحجامة؛ يقصد بها الحجامة الرطبة أو ما تسمى الحجامة الدموية، أي التي تكون بإحداث جروح وشرطات على الجلد ويرافقها خروج دم، أما بالنسبة للحجامة الجافة والحجامة الإنزلاقية فتجرى في اي وقت.الفرق بين الحجامة العلاجية والحجامة الوقائية:عندما يرغب احدهم في إجراء الحجامة يكون لديه احد هدفين؛ أما كعلاج لمرض معين، أو وقاية من الأمراض المختلفة، وهذين الهدفين هما الأهداف العامة للحجامة، ومن خلالهما تتضح ماهية الأيام التي تجرى فيها الحجامة الدموية.الحجامة العلاجية:من يرغب في الحجامة بشكوى من عارض أو علة أو مشكلة صحية أو مرض ما، يمكنه عندها إجراء الحجامة في أي وقت وفصل وزمان ومكان، طالما واقتضت الحاجة لها، وقدوتنا في هذا رسولنا عندما احتجم وهو محرم في رأسه وفي ظهر القدم من وجع كان بهالحجامة الوقائية:في حال كان الراغب في الحجامة لا يعاني من أي علة أو مشكلة صحية ويرغب في إجراء الحجامة لغرض الوقاية من الأمراض المختلفة فقط، عندها من الواجب أن تُراعى أيام معلومة ووفق شروط خاصة وتطبق الحجامة في مواضع محددة.

انواع العلاج الحجامه

أولاً: الحجامة الجافة (Dry Cupping)

ويستعمل فيها الحجّام ما يعرف بكؤوس الهواء (Glass cupping) يضعها على موضع الألم في جسم المريض دون شرط جلده، وتفيد في نقل الأخلاط الرديئة من مواضع الألم إلى سطح الجلد وبذلك يختفي جزء كبير من الألم، وأكثر ما تستخدم الحجامة الجافة في الطب الصيني وبشكل واسع، وتطبق الكاسات على نفس مواضع الوخز بالإبر الصينية.

ثانياً: الحجامة الرطبة (Wet Cupping)

ويستخدم فيها المحجم بأشكاله المختلفة وتختلف عن الحجامة الجافة بتشريط الجلد تشريطاً خفيفاً ووضع المحجمة على مكان التشريط وتفريغها من الهواء عن طريق المص (سحب الهواء) فيندفع الدم والأخلاط الرديئة من الشعيرات والأوردة الصغيرة إلى سطح الجلد بسبب التفريغ الذي أحدثه المص، لذلك فأن الحجامة الرطبة تسمى أيضاً بالحجامة المُبزغة أو الحجامة الدامية، وبالطبع فهي تختلف عن فصد الدم.

ما هي مواضع الحجامة ؟

الأسس العلمية والمقاييس المتبعة لتحديد مواضع الحجامة

هناك أسس علمية لتحديد موضع الحجامة اللازم أو المناسب تبعاً لظروف كل حالة صحية، كما توجد مقاييس كثيرة تُعتمد كمرجع لتحديد المواضع المناسبة لتطبيق الحجامة عليها. المزيد عن أُسس ومقاييس مواضع الحجامة .

مواضع الحجامة النبوية

يقصد بمواضع الحجامة النبوية؛ أي المواضع التي احتجم عليها الرسول صلى الله عليه وسلم.. ..

مواضع الحجامة الإسلامية

يبلغ عدد مواضع الحجامة الإسلامية ثمانية وتسعون موضعًا تغطي غالبية مناطق الجسد البشري من الخلف ومن الأمام وعلى الرأس والوجه والأطراف، وتطورت هذه المواضع على مر التاريخ الإسلامي بدءاً من عصر الرسول صلى الله عليه وسلم حتى عصرنا الحالي.. للمزيد عن مواضع الحجامة الإسلامية .

مواضع تقويم العمود الفقري

من المعروف أن الجهاز العصبي للإنسان يقوم بتوجيه وتنسيق جميع الوظائف العضوية في الجسم، وكل فقرة من فقرات العمود الفقري يخرج منها زوج من الأعصاب، ومن خلال العلاقة بين مناطق خروج أحزمة الأعصاب من الفقرات وتأثيرها على أعضاء الجسم المختلفة؛ يتم الاستفادة ووضع المحاجم في المكان المناسب للمرض الذي نريد علاجه بالحجامة.. للمزيد عن مواضع حجامة تقويم العمود الفقري .
 

مواضع الإبر الصينية

يؤكد الكثير من المختصين أن الحجامة تعمل على خطوط الطاقة، وهي التي تُستخدم في الإبر الصينية ويُبنى عليها أقدم وأشهر علوم الحضارة الصينية “الوخز بالإبر الصينية”، ولهذا يُستفاد من نقاط وخز الإبر الصينية بالحجامة عليها ولكن بقطر أكبر بالطبع، حيث يكون مركز كأس الحجامة هو نفسه نقطة الوخز بالإبر الصينية، وتستخدم هذه المواضع على الخصوص في ثاني أشهر أنواع الحجامة وهي الحجامة الجافة، والتي يتميز بها الصينيون وشعوب جنوب شرف أسيا.. للمزيد عن علاقة مواضع الحجامة بنقاط الوخز بالإبر الصينية

مواضع الحجامة على مناطق الألم

الحجامة على منطقة الألم مباشرة تساعد كثيراً في إزالة أي التهابات في الألياف العضلية أو الأنسجة العصبية، ولهذا يشعر الكثير من المحتجمين بإختفاء الالم بعد تطبيق الحجامة على مناطق الألم، وهذا التأثير ناتج عن خروج مادة البروستاجلاندين من مناطق الاحساس بالالم تحت الجسم، وهي أحدى النظريات التي تفسر تأثير الحجامة، كذلك فأن الأبحاث التي أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية وفي ألمانيا أثبتت أن الحجامة على مناطق الألم يعمل على زيادة التروية الدموية وتنشيط إنتاج أكسيد النيتريك (Nitric Oxide)، فعند وضع كأس الحجامة على منطقة الألم فأن الدورة الدموية تندفع لسطح الجلد، ومع التشريط يُفرز غاز أكسيد النيتريك الذي يؤدي إلى إفراز إنزيم النيتريك اوكسيديز من سطح الجلد، وهذا له فوائد عديدة في تحسين الدورة الدموية وزيادة الإرتواء الدموي للخلايا والأنسجة وتخفيف الآلام.

  1. ما هو عنوان مركز دكتور الحجامة في مصر؟

    Circle 5 Clinic موقع العياده: توين تاورز – الشيخ زايد – الدور السادس – مبني سي – عياده م رقم التليفون: 01111222018

  2. ما هي انواع العلاج الحجامه في مصر ؟

    أولاً: الحجامة الجافة (Dry Cupping)ويستعمل فيها الحجّام ما يعرف بكؤوس الهواء (Glass cupping) يضعها على موضع الألم في جسم المريض دون شرط جلده، وتفيد في نقل الأخلاط الرديئة من مواضع الألم إلى سطح الجلد وبذلك يختفي جزء كبير من الألم، .ثانياً: الحجامة الرطبة (Wet Cupping)ويستخدم فيها المحجم بأشكاله المختلفة وتختلف عن الحجامة الجافة بتشريط الجلد تشريطاً خفيفاً ووضع المحجمة على مكان التشريط وتفريغها

  3. ما هي ما هي أوقات الحجامة ؟

    الأيام التي تجرى فيها الحجامة من أكثر المواضيع إثارة للجدل بين عامة الناس بل تكاد تكون من أكثر الأسئلة التي يستفسر عنها المقبلون على الحجامة، ويزيد من اختلاط الحابل بالنابل في هذا الموضوع الشائك تباين المعلومات والنصائح التي يقدمها غالبية الممتهنين لهذه المهنة أحيانا عن جهل وقلة إطلاع بالجوانب العلمية والدينية المتعلقة بالموضوع، وأحيانا كثيرة لتداخل حسابات الأمور التجارية بمثل هكذا موضوع للأسف الشديد.الحديث عن الأيام التي تجرى فيها الحجامة؛ والافضل ايام ١٧ و ١٩ و ٢١ من كل شهر هجري

  4. ما هي اهداف الحجامة ؟

    يُقال بأن الحجامة استخدمت في بدايتها لعلاج الدمامل وسحب التقيح منها ومن ثم استخدمت كعلاج مساعد يرافق العلاج بالطرق الصينية القديمة.. وبعد أن أثبتت هذه الوسيلة العلاجية كفاءتها تطورت واتسعت طرق العلاج بها لتشمل أمراض عديدة.. وكان من أبرز دواعي استخدام الصينيين لها لطرد البرودة من ممرات الطاقة بالجسم باستخدام كاسات خاصة أطلق عليها الكاسات الدافئة (fire Cupping) فكانت تسخن كاسات البامبو في مغلي الأعشاب قبل وضعها على جسم المريض، كما كانت توصف الحجامة لعلاج آلام المفاصل والعضلات وبالذات المرتبطة بالبرودة.. مغزى هذا حديثي السابق سؤال مهم إلا وهو: ما هي أهداف الحجامة؟.. ولماذا نستخدمها؟.. وهل هي أسلوب علاجي أم وقائي فقط

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Open chat
WhatsApp اضغط هنا لحجز موعد