Sheikh Zayed الشيخ زايد Location
(Rivulet) Twin Towers, Sheikh Zayed - Building (C) - 6th Floor- Clinic M
Phone number
01023352112
Contact us
contact@circle5clinic.com
دكتور علاج طبيعي الكتف

أفضل مركز دكتور علاج طبيعي ألم الكتف في مصر | الشيخ زايد – مصر

ما يطلق عليه معظم الناس الكتف هو في الحقيقة عدة مفاصل تتحد مع الأوتار والعضلات للسماح بمجموعة واسعة من الحركة في الذراع, يتكون كتفك من ثلاث عظام: عظم ذراعك العلوي (عظم العضد) ، نصل كتفك (الكتف) ، وعظام الترقوة (الترقوة), تركيبة من العضلات والأوتار تبقي عظم ذراعك متمركزًا في  الكتف

اسباب الم الكتف:

تنقسم معظم مشكلات الكتف إلى أربع فئات رئيسية:

     التهاب الأوتار (التهاب الجراب أو الأوتار) أو تمزق الأوتار
عدم الاستقرار
التهاب المفاصل
كسر (كسر العظام)

التهاب المفاصل

آلام الكتف يمكن أن تنجم أيضا عن التهاب المفاصل. هناك العديد من أنواع التهاب المفاصل. أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا في الكتف هو التهاب المفاصل ، المعروف أيضًا باسم التهاب المفاصل "البلى". عادة ما تبدأ أعراض مثل التورم والألم والصلابة أثناء منتصف العمر. هشاشة العظام يتطور ببطء والألم الذي يسببه يتفاقم مع مرور الوقت.

هشاشة العظام ، قد تكون ذات صلة بالرياضة أو إصابات العمل أو البلى المزمن. يمكن أن ترتبط أنواع أخرى من التهاب المفاصل بالدموع الكفة المدورة ، أو العدوى ، أو التهاب بطانة المفصل.

غالباً ما يتجنب الناس حركات الكتف في محاولة لتخفيف آلام التهاب المفاصل. هذا يؤدي في بعض الأحيان إلى تشديد أو تصلب أجزاء الأنسجة الرخوة في المفصل ، مما يؤدي إلى تقييد مؤلم للحركة.

الكسور هي عظام مكسورة. تشمل كسور الكتف عادة الترقوة (الترقوة) ، العضد (عظم الذراع العلوي) ، والكتف (شفرة الكتف).

غالباً ما تكون كسور الكتف في المرضى كبار السن نتيجة لسقوط ارتفاع الوقوف. في المرضى الأصغر سناً ، غالباً ما تحدث كسور الكتف بسبب إصابة عالية الطاقة ، مثل حادث سيارة أو إصابة رياضية.

دكتور علاج طبيعي الكتف

يحدث الكتف المتجمد عندما يثخن النسيج الضام الذي يحيط بالمفصل ويضيق. الكتف المتجمد ، ويسمى أيضًا التهاب المحفظة اللاصق ، يتضمن تصلبًا وألمًا في مفصل الكتف. تبدأ العلامات والأعراض عادةً ببطء ، ثم تزداد سوءًا. بمرور الوقت ، تتحسن الأعراض

يُعد الكتف معرضاً بشكل خاص للإصابات بما فيها حالات التمزق والتمطط في العضلات أو الأربطة، إلى جانب التيبس المؤلم والذي يُعرف باسم "الكتف المتجمدة". فيما يلي نلقي نظرة على الأسباب الشائعة لألم الكتف وكيفية علاجه.

ما هو تيبس الكتف؟

تيبّس الكتف هو حالة ناتجة عن إلتهاب الغشاء المبطن لمفصل الكتف. مما يسبب في عدم القدرة على تحريك المفصل. إذ يمكن أن يستمر الألم لسنوات ما لم يتم علاجه وقد يؤثر على الحياة اليومية.

 

أعراض ألم الكتف

إن مشكلة تيبّس الكتف يمكن أن تصيب أي شخص في جميع المراحل العمرية، ولكن غالباً ما نجدها في الأشخاص بين سن 50-60 عاماً. لا سيما أنها تصيب النساء أكثر من الرجال. حيث يمكن تقسيم أسباب المرض إلى نوعين رئيسين: تيبّس الكتف الأولي: حيث قد يكون السبب في هذا النوع غير واضح، وقد يكون مرتبطاً بأمراض أخرى مثل: مرض السكري وأمراض الغدة الدرقية (وغيرها من الأمراض التي تسبب إلتهاب أربطة الكتف مما قد يؤدي إلى تكوين تليفات فيها) تيبّس الكتف الثانوي: وهو نوع له سبب واضح. فعادة مايكون ناتجاً عن إصابات في مفصل الكتف بسبب حادث أصاب رباط الكتف أو الغضروف الموجود حول مفصل الكتف مما قد يؤدي إلى مرض تيبّس الكتف في وقت لاحق.

وقد يكون الألم ثابتاً طوال الوقت، أو أنه قد يقتصر على تحريك الكتف، كما أنه قد يكون مؤقتاً أو مستمراً

وفي حالات التهاب الوتر أو التهاب الجراب المفصلي (حيث يتجمع السائل بكميات زائدة في الكيس المخصص له، والذي تقوم وظيفته على حماية المفصل)، فعادة ما تبدأ الحالة ببطء على شكل حس انزعاج مع صعوبة النوم على الكتف المصاب.

أما الكتف المتجمدة فتسبب الألم والتيبّس وتحدد حركة الكتف.

ما هي اسباب ألم الكتف؟

التهاب الجراب، التهاب الوتر، والتمزقات قد يكون ألم الكتف ناجماً عن التهاب الجراب المفصلي (وهو الوسادة التي تفصل بين العظام والنسيج الضام الذي يغطيها) أو التهاب الوتر (تآكل الوتر بشكل تدريجي بطيء نتيجة فرط الاستخدام). كما قد يكون الألم ناجماً عن تمزق الوتر نتيجة الإصابة أو الإجهاد طويل الأمد، حيث تزداد هذه الحالة شيوعاً مع التقدم في السن نتيجة الضعف المترقي في الأوتار.

الأمراض الكتفية التي تسبب الألم قد يكون الألم الكتفي ناتجاً عن "متلازمة انحشار الكتف"، والتي تنحصر فيها الأوتار والعضلات وتحتك بشكل متكرر بالعظم الذي يقع فوقها. كما يعاني بعض الأشخاص من متلازمة "الكتف المتجمدة"، وهي حالة من التيبّس المؤلمة تحصل نتيجة التهاب النسيج المرن الذي يحيط بمفصل الكتف.

ما هي مراحل تيبس الكتف؟

1 . مرحلة الإلتهاب: وفيها يحدث الألم والتيبس في جميع أنحاء مفصل الكتف، فبمجرد القيام برفع الكتف بشكل بسيط فإنه يسبب ألماً شديداً وخصوصاً في الليل أو أثناء الإستلقاء على الجانب المصاب من الكتف. قد تستغرق هذه المرحلة حوالي من2 – 9 أشهر. ويمكن علاج هذه المرحلة بالأدوية والعلاج الطبيعي لتقليل حدة الإلتهاب والألم.

2 . مرحلة الإلتصاق: قد يتحسن الألم قليلاً، ولكن حركة الكتف ستنخفض بشكل ملحوظ، إذ تظهر المعاناة عند المصابين بالمرض أثناء إستخدام مفصل الكتف في الحياة اليومية. وهذه المرحلة قد تستغرق 4 – 12 شهر عندها يبدأ المفصل في الإلتصاق. عادة ما يقوم الأطباء باستخدام جراحة المنظار للكتف في العلاج وذلك لإزالة الألياف الملتصقة بالمفصل، ومن ثم الإستمرار في العلاج الطبيعي لمدة شهرين.

3 . مرحلة التراخي: قد تتحسن حركة الكتف ويقل الألم قليلاً، ولكنه قد يستمر لوقت طويل حوالي 2 – 3 سنوات تقريباً مسبباً بإضطراب الحياة اليومية.

من هم الاشخاص الاكثر عرضه للاصابه بتيبس والم الكتف

يبدو أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة أكثر عرضة للإصابة بتجمد الكتف. تشمل الأمراض التي قد تزيد من المخاطر ما يلي:

داء السكري
فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية)
خمول الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية)
أمراض القلب والأوعية الدموية
مرض الشلل الرعاش

كيف يتم تشخيص تيبس الكتف؟

أثناء الفحص البدني ، قد يطلب منك مقدم الرعاية الصحية تحريك ذراعك بطرق معينة. هذا للتحقق من الألم ومعرفة إلى أي مدى يمكنك تحريك ذراعك (نطاق الحركة النشط). ثم قد يُطلب منك إرخاء عضلاتك بينما يحرك مقدم الخدمة ذراعك (نطاق الحركة السلبي). يؤثر الكتف المتجمد على كل من نطاق الحركة النشط والسلبي. يمكن عادةً تشخيص الكتف المتجمد من العلامات والأعراض وحدها. لكن اختبارات التصوير - مثل الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي - يمكن أن تستبعد مشاكل أخرى.

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتجمد الكتف هو عدم تحريك الكتف أثناء التعافي من إصابة في الكتف أو كسر في الذراع أو سكتة دماغية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Call Now Button